نمــاذج الأسئلة الشفوية لمسـابقة الأسـاتذة 2016 - الجزء الثالث
أما عن الأسئلة التي تطرح في المقابلات الشفوية أو الامتحان الشفوي فتتعلق باختصاص المترشح عادة، حيث و عندما يجلس المترشح أمام اللجنة تشرع اللجنة في طرح الأسئلة و في أغلب الأحيان تبدأ هكذا :
- ما هي الشهادة المحصل عليها
- ما هي سنة تخرجك ؟
- لماذا اخترت مهنة التعليم ؟
- لماذا اخترت الطور الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي ؟
- ما رأيك في التعليم بالجزائر ... الخ من الأسئلة البسيطة
ثم يتم الانتقال الى مجموعة أخرى من الأسئلة تكون في الغالب أكثر تعقيدا و قد تتوقف الأسئلة في المجموعة الأولى ذلك يتوقف على رأي اللجنة .
واليكم نماذج نماذج من أسئلة المقابلات الشفوية لمسابقات التربية الوطنية:
س1: عرف بنفسك؟
ج1: انا السيد(ة)…………….من مواليد../../..ب…. اسكن في ………متحصل(ة)على شهادة ………..
س2: ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2: المرحلة الاولى وضعية الانطلاق(المرحلة التمهيدية) المرحلة الثانية مرحلة البناء الاساسية
- (اهم مرحلة) المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)
س3: كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟ وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3: تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا يكون قريبا من المعلم في الاماكن الاساسية تكليفه بانجاز التمارينعلى السبورة من حين لأخر تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة(تحت المراقبة)
س4: كيف تقسم السبورة؟
ج4: تقسم السبورة الى اربعة(4)اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
س5: لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5: في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم.
س6: كيف ترين العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6: انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة(المقاربة بالكفاءات) حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما.
س7: ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7: احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد-مسرحيات) اقامة معارض لروسومات الاطفال البستنة المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس.
س8: ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8: انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصةلابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية.
س9: ماذا نقصذ بالمقاربة بالكفاءات؟
ج9: الكشف عن القدرات الكامنة لدى المتعلم اثناء العملية التعليمية التعلمية من خلال وضعيات مشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها
س10: ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟
ج10: الكراس اليومي –دفتر المناداة–سجل التقويمات والنتائج —المنهاج–الوثيقة المرفقة للمنهاج—دليل تدريس المقررات.
س11: ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11: مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق الرامج الرسمية كذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها.
س12: ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟
ج12: سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي) سجل النشاط التربوي سجل الاعداد اليومي.
س13: ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13: الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى اجازة امومة
س14: اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14: اتحاشى الحديث اليه امام زملائه اتحدث اليه على انفراد باسلوب لين ابحث معه عن الاسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف احاول اقناعه بالعزوب عن هذا العمل.
س15: كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15: اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة تشجيعه وتثمين اعماله وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم.
س16: كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16: النجاح يتطلب الاستعداد والتضخية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا.وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة.
س17: هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17: الخبرة تكتسب بالممارسة والمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للاستاذ تقويم اعمالهوتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار.
س18: ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل ؟.
ج18:عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم سبب اختياري لمهنة التعليم هو لأنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية الأجيال بالإضافة إلى تكوين مجتمع صالح مشبع بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة وكل هذا لا يكون إلا بالعلم.
-1 أهمية التعليم كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه
-2 كوني وكونك تحب مهنة التعليم لأنك تثق في نفسك لتقديم الأفضل للتلاميذ
-3 لأنها مهنة قديمة كان أسلافنا من العلماء يمتهنونها مثل ما كان في مجالس الشيوخ والعلماء.
- والله أعلم -
نصائح أخرى للحصول على أعلى الدرجات فى امتحان الشفوى:
- إمتحان الشفوي من أهم المراحل التي تكسب الطالب مهارة إلقاء المعلومة ورصدها امام الغير فإمتحان الشفوي لا يعتمد على الحفظ فقط بل يعتمد على ثقتك فيما تقوله وإيمانك به وجعل الذي أمامك يقتنع بما تقول ليلة الامتحان احرص على النوم لوقت كافي مهما كانت الظروف ، والوقت الكافي الذي يشعر الانسان معه بالراحة والاسترخاء يكون ( ساعة ونصف أو ثلاث ساعات أو أربع ساعات ونصف أو ستّ ساعات ).
- احرص على صلاة الفجر والدعاء واطلب من الوالدين الدعاء، فهذه الأمور البسيطة تلعب دور كبير جدًا في التوفيق.
- إحرص على جعل مظهرك جميلا ومهدبا وانيقا.
- احرص أثناء انتظارك خارج لجنة الشفوي على مناقشة زملاءك في المادة التي ستمتحنها فهذه المناقشة تمنحك قدر كبير من الثقة كما تؤهلك مسبقا لأسلوب الأسئلة الشفوية .
- اذا لم تكن راجعت بما فيه الكفاية فلا تجعل هذا الأمر يسبب لك القلق لسببين: أولا: أغلب الممتحنين عنده حد أدنى من الدرجات ، فمهما كانت اجابة الطالب غير موفقة فهو يمنحه هذا الحد الأدني، فاذا كانت المادة من 20 نقطة يكون الحد الأدنى 12 نقطة مثلاُ وثانيا: الوقت الذي ستقضيه خارج لجنة الامتحان كفيل بدفعك لمراجعة المادة بشكل كافي قبل الدخول للمتحن
- اسأل كل من يخرج من لجنة الشفوي عن الأسئلة التي تمّ اختباره فيها لأنها غالبًا ما تتكرر ، كما تعطي انطباع عن الجزء أو المجال المفضّل لدى اعضاء اللجنة وبالتالي تركّز عليه قبل دخولك للإمتحان
- في المقابلات الشفوية الممتحن نادرًا ما يسأل عن التفاصيل تفاءل وابتسم وانشر التفاؤل فيمن حولك ، فهم بحاجة ماسّة لمن يخفف عنهم توتر الامتحان ويبعث لديهم الثقة والأمل ( تفاءلوا بالخير تجدوه – تبسّمك في وجه أخيك صدقة ).
- ابتعد عن المتشائمين في هذا اليوم خاصّة ، فلهم تأثير سيء جدًا يصيبك بالتوتر والقلق.
نصائح مختصرة عامة:
ـ الثقة في النفس وإبعاد هاجس الخوف والارتباك، فإن هذا الهاجس متى تمكن منك فاعلم أن عطاءك سيتأثر بذلك ولابد.
ـ لا تذكر أثناء إجاباتك شيئا لست متأكدا منه تمام التأكد، فإنك إن فعلت ذلك أوقعت نفسك في أسئلة أخرى عن هذا الخطإ ، وعندها يقف الشيخ في المنبسط ـ لا في العقبة ـ فاحذر من التعالم والجراءة على ما تجهله. ولله در من قال:
من تزيا بغير ما هو فيه……فضحته شواهد الامتحان
ـ لا تتسرع في الإجابة، وتأمل السؤال جيدا قبل أن تقتحمه، فإن غالب الأساتذة عندما تبدأ في الجواب لا يدعك تسترسل، وقصده فقط أن يعلم مدى حضور الجواب عندك لا سماعه بالتفصيل.
ـ قد يطلب منك أحد الأساتذة القيام إلى السبورة من أجل كتابة بعض الكلمات، وقصده أن يمتحن إملاءك وخطك، وهنا أنت تتنبه إلى القواعد الإملائية، وتحاول قدر جهدك تحسين خطك من جهة الوضوح خصوصا.
هذه بعض التوجيهات والنصائح، أسأل الله أن ينفع بها إخواني المترشحين ، وأن يوفقهم جميعا لحمل رسالة الدعوة إلى الله في مدارسنا التي تئن من وطأة الانحراف والأفكار الهدامة، إنه ولي ذلك والقادر عليه وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين
و أهم شيء على الاطلاق :
ـ لا تنس خالقك في جميع الأحوال، واسأل الله من فضله، فإن الأمور مع كل هذه الأسباب بيد خالقها، ومن داوم قرع الأبواب فتحت له، وإنما أخرت هذه النصيحة حتى تكون تلخيصا لما سبق ذكره.
المصدر: منتدى وادي العرب