إعلانات التوظيف بالجزائر إعلانات التوظيف بالجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

متحور كورونا الجديد "إي جي.5" الذي يطلق عليه اسم "إيريس" EG-5؟

 

ملاحظة: المعلومات الواردة في هذه المقالة كانت دقيقة في وقت النشر الأصلي. نظرًا لأن المعلومات حول فيروس كورونا

 (COVID-19) تتغير بسرعة، فإننا نشجعك على زيارة المواقع الإلكترونية لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها 

(CDC)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وولايتك والحكومة المحلية للحصول على أحدث المعلومات.

تتحور الفيروسات، لذلك كانت مسألة وقت فقط قبل ظهور سلالة جديدة أخرى من SARS-CoV-2 (الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19) والبدء في الانتشار. هذا الصيف، يُطلق على هذه السلالة اسم EG.5، أو بشكل غير رسمي، إيريس (الملقبة على اسم إلهة الصراع والخلاف اليونانية). سليل Omicron، إيريس هو بالفعل السلالة الفرعية السائدة لفيروس كورونا في البلاد، حيث يصيب عددًا أكبر من الأشخاص أكثر من أي سلالة أخرى.

حتى الآن، لم يطلق EG.5 أي إنذارات فيما يتعلق بخطورة المرض، على الرغم من أن التقارير المبكرة تظهر أنه قد يكون أكثر قابلية للانتقال - فقد تجاوز XBB.1.16 (أو Arcturus)، وهو متغير فرعي آخر شديد العدوى من Omicron كان في الأخبار قبل بضعة أشهر فقط.

يقول سكوت روبرتس، دكتوراه في الطب، أخصائي الأمراض المعدية في جامعة ييل: "لست على علم بالبيانات التي تشير إلى أن EG.5 يؤدي إلى حالات أسوأ من فيروس كورونا مقارنة بالمتغيرات السابقة". لكن التقارير المبكرة أظهرت أن EG.5 ينتشر بشكل أسرع من أي سلالة أخرى منتشرة حاليًا.

أجاب الدكتور روبرتس على الأسئلة المتعلقة بارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الصيف وشاركنا ما نحتاج إلى معرفته عن EG.5.

ما مدى انتشار EG.5، أحدث متغير فرعي لفيروس كورونا؟

وفقًا لتقديرات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، كان EG.5 مسؤولاً عن 20.6% من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع الثالث من أغسطس، وهو ما كان أكثر من أي فيروس سارس منتشر آخر. -سلالة فيروس كورونا 2. وفي الأسبوع نفسه، جاءت سلالة تسمى FL 1.5.1 (أو Fornax)، والتي يُقال إنها ترتفع بسرعة في الولايات المتحدة وتمثل 13.3% من الحالات، في المرتبة الثانية، يليها مزيج من سلالات XBB الأخرى وأحفاد Omicron.

كيف يختلف EG.5 عن سلالات فيروسات التاجية الحديثة الأخرى؟

يوضح الدكتور روبرتس أنه لا يختلف كثيرًا عن السلالات الحديثة الأخرى. EG.5، الذي تم تحديده لأول مرة في فبراير، هو سليل متغير Omicron، الذي ظهر لأول مرة في نوفمبر 2021 وكان له العديد من المتغيرات الفرعية. (قد تجدر الإشارة إلى أنه، باستثناء حالات نادرة، لم تعد النسخة الأصلية من Omicron منتشرة - ولا السلالة الأصلية لفيروس SARS-CoV-2 والمتغيرات المبكرة والأكثر خطورة Alpha وDelta).


ومع ذلك، فإن EG.5 لديه طفرة جديدة واحدة في بروتينه الشوكي (الجزء الذي يسهل دخول الفيروس إلى الخلية المضيفة) والذي يمكن أن يتجنب بعض المناعة المكتسبة بعد الإصابة أو التطعيم. يقول الدكتور روبرتس: «على غرار جميع المتغيرات التي ظهرت، هناك درجة إضافية من المراوغة المناعية بسبب اختلاف طفيف في النمط الجيني».


صنفت منظمة الصحة العالمية (WHO) EG.5 على أنه "متغير مثير للاهتمام"، مما يعني أنه يجب على البلدان مرابته عن كثب أكثر من السلالات الأخرى بسبب الطفرات التي يمكن أن تجعله أكثر عدوى أو خطورة. (لم يقم مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بتحديث صفحة تصنيف المتغيرات الخاصة به بعد.)


هل يساهم EG.5 في زيادة حالات العلاج في المستشفيات بسبب كوفيد-19؟

على الأرجح. هذا العام، في الأسبوع الأول من شهر أغسطس، لاحظت مراكز السيطرة على الأمراض اتجاهًا تصاعديًا بنسبة 14.3٪ في حالات العلاج في المستشفيات المرتبطة بفيروس كورونا. ومع ذلك، فإن هذا الارتفاع في الحالات والعلاج في المستشفيات أقل بكثير مما كان عليه في فصول الصيف السابقة.


يقول الدكتور روبرتس: “حدثت هذه الزيادات في حالات الإصابة بكوفيد-19 في الصيف خلال السنوات الثلاث الماضية، على الأرجح بسبب سفر المزيد من الناس”. ومن المحتمل أيضًا أن يكون هذا الارتفاع الأخير بسبب المتغير الجديد، الذي يتمتع بقدرة أكبر على تجاوز الدفاعات المناعية لدى الأشخاص، وتراجع فعالية الجرعات المعززة التي تم إطلاقها في الخريف الماضي.


هل يسبب EG.5 أعراضًا تختلف عن المتغيرات الفرعية الأخرى لفيروس كورونا؟

ليس بعيدا جدا. يوضح الدكتور روبرتس أنه مثل سلالات أوميكرون الأخرى، يميل EG.5 إلى إصابة الجهاز التنفسي العلوي، مما يسبب سيلان الأنف والتهاب الحلق وأعراض أخرى شبيهة بالبرد، على عكس أعراض الجهاز التنفسي السفلي. لكن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر أو الذين لديهم جهاز مناعي ضعيف يكونون أكثر عرضة لخطر انتقال الفيروس إلى الجهاز التنفسي السفلي، مما يسبب مرضًا شديدًا.


هل ستحمي اللقطة المعززة الجديدة المتوقعة هذا الخريف ضد EG.5؟

لن يكون المعزز الجديد مطابقًا تمامًا لـ EG.5، حيث تعمل كل من Pfizer وModerna وNovavax على تطوير إصدارات تستهدف فرع Omicron XBB 1.5، وهو قريب قريب. في أغسطس، أعلنت شركة موديرنا أن التجارب السريرية المبكرة أظهرت أن جرعتها المعززة ستستهدف بشكل فعال كلا من المتغيرات الفرعية EG.5 وFL 1.5.1.


يقول الدكتور روبرتس: «السلالتان، EG.5 وXBB.1.5، ليستا متطابقتين، لكنهما قريبتان جدًا». "شكوكي القوية هي أنه، نظرا للتشابه الجيني، ستظل هناك درجة جيدة من الحماية من المعزز. لقد رأينا طوال فترة الوباء أنه إذا كان هناك رمز وراثي مماثل بين متغيرات أوميكرون الفرعية - على عكس التحول الأكبر كما حدث من دلتا الأكثر خطورة إلى أوميكرون - فستكون هناك حماية متقاطعة أفضل بكثير.

عن الكاتب

Développeur

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

إعلانات التوظيف بالجزائر